مدونه تقنيه تهتم بمجال الألكترونيات و الستلايت و الدش و السوفت وير و الهارد وير و فك الشفرات و السيرفرات و ملفات القنوات و التحويلات و الرسيفرات hd

LightBlog

اخر الاخبار

LightBlog

الاثنين، 1 يوليو 2019

تقنيّة وضوح الشاشة 4K وأبرز ميزاتها

تقنيّة وضوح الشاشة 4K وأبرز ميزاتها



بسرعه كبيره لم يكد العالم قد بدأ تعرّف تقنيّة الصورة الحديثة على أجهزة التلفاز HD (الصور العالية الدقّة) حتى بدأت الشركات 
التكنولوجية الكبرى بالتنافس على طرح تلفزيونات حديثة بتقنية الأبعاد الثلاثة 3D. 

بعدها بدأت هذه المؤسسات بتطوير تقنياتها المرئية حتى بلغت إلى طرح تقنية 4K، وهي التقنية الحديثة التي تنشغل بها في الوقت الحاليًّ جميع الشركات التكنولوجية وتتنافس على تطويرها واعتمادها في مختلف شاشاتها، سواء على أجهزة التلفاز أو الهواتف الذكية أو حتى الساعات الفطنّة بعدما كانت تكنولوجيا الـ Full HD هي الأكثر شيوعاً.



ولمن لا يعلم حتى الآن بتقنيّة الـ 4K إليكم نبذة سريعة عنها:

مستهل لا بدّ من التعريف بتقنية 4K إذ ما زالت تلك التقنية جديدة على الساحة التكنولوجية. 

    تلفزيون آبل الجديد بتقنية 4K في الخريف المقبل

4k هي دقّة عالية جداً تسمى أيضاًً Ultra HD وهي دقة عرض جديدة للفيديو تبلغ إلى 3072 ×4096 مثلما أنها امتداد تطوير دقّة العرض المعروفة بـ Full HD. وأطلق عليها هذا الاسم Ultra HD لأنها توفر دقة مقطع مرئي 16 ضعفاً ما يصل إليه بكسل الـ HD، وتم اصطلاح تسمية 4K على تلك الدقة لكون البعد الأفقي فيها أقرب ما يمكن لرقم 4000 بكسل. وتُعبّر تلك الدقة عن عدد البكسلات الموجودة ضمن الشاشة، فكلما زادت البكسلات، أصبحت الصورة نقيّة وواضحة، والعكس صحيح.

السبب في التطوّر والوصول إلى تقنية الـ 4K، هو لتقليل حدّة الأطراف والبكسلات الظاهرة في الصورة أو الفيديو ما يعطي الانطباع بأنها حقيقية، فمع صعود مساحة الشاشات التي تخطت الخمسين إنشاً، بدأت البكسلات تبدو بوضوح، ما يؤثر على تجربة الرؤية.


الصوت والصورة

وفضلا على ذلك الصورة المثالية التي تقدمها هذه التكنولوجيا إلا أنّ 4k توفر كذلكً ترقية جودة الصوت عبر استنساخ وتطوير 24 قناة مغايرة من الصوت رأسياً لثلاث طبقات من المتكلمين.

لماذا دقّة 4K مهمّة؟

لاشكّ في أنّ تقنية 4K أصبحت تستخدم كمعيار مهمّ في عالم الكاميرات والتصوير، وأصبحت المؤسسات اليوم تعمل على إدخالها في كاميراتها وجميع شاشاتها، كما أصبح من السهل بشكل كبيرً أن تشاهد عدداً من الموبايلات والأفلام المنزلية مصنوعة بهذه الدقّة، وهذا ما من الممكن أن يؤدي إلى وجود مقاطع المقطع المرئي في "يوتيوب" وغيره من المواقع وحتى قنوات البثّ التلفزيوني سوف تتبنى ذلك المعيار قريباً.

تقنيّات ما قبل 4K

ظهرت تقنيّات عديدة قبل تكنولوجيا 4K، التي عدّها المستخدمون آنذاك أعظم ما توصلت إليه التكنولوجيا، وهما تقنيتا HD وFull HD، حيث أعطت هذه التقنيات جودة عالية للصور، وألغت مفهوم ما يعلم بالبكسل أي تباعد نقاط الصورة بعضها عن بعض.



الشركات التي تدعم هذه التقنيّة

هنالك بعض الشركات استخدمت هذه التقنية بالفعل، مثل مؤسسة "شارب" التي أطلقت أول شاشة كبيرة جدا بشكل كبيرً بمقاس 120 بوصة بتقنية LCD للمصممين والمهندسين، تدعم تقنية 4K عام 2013، وأيضاً مؤسسة "سامسونغ" التي أطلقت شاشة UHD 4K بقياس 28 بوصة، وايضاً شركة "إل جي" التي قدمت شاشات OLD 4K، منها المسطحة الشكل والمنحنية وآخرها شركة "أبل" التي أطلقت تلفازها الجديد Apple TV بتقنية الـ 4K.

كذلك اتجهت الشركات التي تقدم الأجهزة اللوحية والحواسب المحمولة إلى صناعة شاشات تعمل بدقة العرض 4K في أجهزتها، مثل "باناسونيك" التي أطلقت حاسباً لوحياً يحتوى على شاشة تعمل بعناية العرض 4K وايضاً أعلنت "توشيبا" إطلاقها حاسباً محمولاً جديداً يعمل بشاشة 4K.



4K نحو المستقبل

لاشك بأنّ تقنية الـ 4K هي التكنولوجيا الأبرز في الوقت الحاليًّ التي تعمل على إظهارها المؤسسات في جميع منتجاتها، إلا أنها بلا أدنى شك أيضاًً لن تكون التقنية الأخيرة التي يتم التوصل إليها، فلا عجب أن نشاهد في المستقبل القريب تقنيات جديدة تبتدئ من الـ 5K وصولاً الى الـ 6K فالـ 7K وحتى الـ8K 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox